تحقيق المركز الأول في تطبيق مشروع التعلم النشط       حفل الصف الأول       حفل تكريم المتفوقين و المتميزين والفائزين بالمسابقات و الأنشطة الطلابية للعام 1434ـ 1435هـ       زيارة ميدانية تثقيفية لمستوصف لطب الأسنان       إذاعة متميزة عن الصلاة       درس نموذجي للمعلم عبد الله المعاوي       تكريم المتفوقين للفصل الدراسي الأول من العام 1434 / 1435هـ       وزارة التربية : إعلان حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات.. الثلاثاء       زيارة تفقدية لمدير التربية والتعليم للمدرسة       دورة مهارات ( مدير المدرسة )    
 

     البداية

 
 

     الدخول



المستخدم
كلمة المرور

إرسال البيانات؟
تفعيل الاشتراك
 
 

     إحصائيه

المتواجدون حالياً :2
من الضيوف : 2
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 350128
عدد الزيارات اليوم : 220
أكثر عدد زيارات كان : 19800
 
 


صعوبات التعلم

الحمد لله والصلاة والسلام على معلم البشرية وناصح الأمة وكاشف الغمة وتاركها على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم وبعد :

كما نعرف أن مستويات التحصيل لدى الطلبة غير متساوية ، فنرى البعض يتحلى بمستويات مرتفعة و آخرين بمستوى متوسط ، و أما البقية فمستوى تحصيلهم متدن أو دون المستوى المطلوب . و لعل الذي لفت نظر الكثير من الدارسين وجود فئة من الطلبة ممن يتحلون بصفات تؤهلهم ليكونوا من ذوي التحصيل المرتفع ، إلا أن تحصيلهم كان دون المستوى المتوقع ، مما حدا بهم إلى البحث عن أسباب تعلل هذه الظاهرة، ومن هنا انطلقت شرارة البحث في مجال صعوبات التعلم

* تعريف صعوبات التعلم :

صعوبات التعلم هي اضطرابات في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم و استخدام اللغة المكتوبة أو اللغة المنطوقة و التي تبدو في اضطرابات الاستماع و التفكير و الكلام ، و القراءة ، و الكتابة ( الإملاء ،التعبير ، الخط ) و الرياضيات و التي لا تعود إلى أسباب تتعلق بالعوق العقلي أو السمعي أو البصري أو غيرها من أنواع العوق أو ظروف التعلم أو الرعاية الأسرية .

* التعريف : غرفة المصادر

هي المكان الذي يتلقى فيه أولئك التلاميذ الخدمات التربوية الخاصة والذين تستدعي حالاتهم وظروفهم مساعدة مكثفة بدرجة أكبر مما يمكن تقديمها لهم بين أقرانهم في الفصل العادي حتى يتمكنوا من الاستفادة من أحقيتهم التعليمية في المكان المناسب.
وهي نظام تربوي يحتوي على برامج متخصصة تكفل للتلميذ تربيته وتعليمه بشكل فردي يناسب خصائصه واحتياجاته وقدراته , في حين أنها تفسح المجال أمامه ليتعلم في الفصل العادي لا المعلومات والمهارات الأكاديمية فحسب ، بل والتفاعل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين اللذان يعتبران عنصرين من أهم عناصر مقومات الحياة الاجتماعية السليمة

نسبة شيوع صعوبات التعلم

اختلف الباحثين في تحديد نسبة شيوع صعوبات التعلم حيث انه ليس هناك اتفاق على نسبة صعوبات التعلم في المدارس ولكن يمكن القول بأنه ليس هناك اختلاف بان حجم صعوبات التعلم لا يقل بأي حال عن (3%) إلى (5%) من حجم الطلاب في المدارس.

أهداف برامج صعوبات التعلم :

تهدف برامج صعوبات التعلم إلى زيادة فاعلية التعليم في المملكة العربية السعودية وذلك بتقديم أفضل الخدمات إلى الطلاب عن طريق :

· تقديم الخدمات التربوية الخاصة للأطفال الذين لديهم صعوبات في التعلم من خلال اكتشافهم و تشخيصهم .

· توعية و إرشاد مديري المدارس و المعلمين و أولياء أمور الطلاب و كذلك الطلاب أنفسهم بأهمية برنامج صعوبات التعلم و إبراز جوانبه الإيجابية .

· تقديم الاستشارة التربوية لمعلمي المدرسة التي تساعدهم في تدريس بعض التلاميذ داخل الفصل العادي .

· تقديم إرشاد لأولياء أمور التلاميذ الذي يتلقون خدمات البرنامج كي تساعدهم في التعامل مع حالة التلميذ في المنزل .

· شروط قبول التلميذ قبول التلميذ في برنامج صعوبات التعلم:
1- أن يكون التلميذ مسجل بإحدى المدارس الابتدائية.

2- أن يكون لدى التلميذ تباين واضح بين مستوى قدرته ومستوى تحصيلة الأكاديمي .

3- التأكد من أن صعوبات التعلم غير ناتجة عن إعاقة عقلية أو اضطراب سلوكي ٍأو صعوبات حسية أو أية اسباب أخرى لها علاقة بعدم ملائمة ظروف التعلم والرعاية الأسرية.

4- إن يثبت أن الخدمات التربوية العادية غير ملائمة أو قليلة الفعالية في تعليم التلميذ مما يتطلب توفير خدمات خاصة له ( أساليب ، مناهج ، برامج ، معلمين متخصصين … ) .

5- موافقة لجنة صعوبات التعلم على التحاق التلميذ بالبرنامج .

أن يكون التلميذ مستقراً نفسياً.

* ما هي أسباب صعوبات التعلم ؟

تم تبني نظريات عديدة بخصوص أسباب صعوبات التعلم و لعل أكثرها شيوعاً تلك التي يتم التركيز فيها على العوامل الوراثية أو المشاكل التي تكتنف فترة الحمل ، أو بعض المشكلات العصبية البسيطة ، و بشكل عام تبقى الأسباب غير معروفة .

نشأة البرنامج :

أنشئ برنامج صعوبات التعلم بمدرسة النويعمة الابتدائية عام 1427 / 1428 هـ

تظهر صعوبات التعلم الأكاديمية في المواد التالية :

§ القراءة .

§ الإملاء .

§ الرياضيات .

مهام معلم صعوبات التعلم :

1. المسح الأولي للتلاميذ .

2. القيام بعمليات التشخيص و التقويم لتحديد صعوبة التعلم .

3. إعداد و تصميم البرامج التربوية التي تتلاءم مع خصائص و احتياجات كل طالب من المستفيدين من خدمات غرفة المصادر .

4. تقديم المساعدة الأكاديمية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم حسب طبيعة احتياجهم

مثل ( طرق التدريس ، الاستراتيجيات التعليمية ، أساليب التعامل مع الطلاب ) .

5. العمل على تنمية المهارات الأساسية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم ، مثل ( المهارات السمعية ، و المهارات البصرية و مهارات التحكم الذاتي) .

6. التعاون و التنسيق مع الفريق المدرسي في إعداد الجدول الخاص بكل طالب من المستفيدين من غرفة المصادر .

7. التنسيق مع المرشد الطلابي بشأن التعاون مع أولياء أمور الطلاب ذوي صعوبات التعلم من أجل تذليل الصعوبات التي يعاني منها أبناؤهم



تم عرض هذه الصفحة 3159 مره/ مرات